الأخطاء الشائعة في معظم علاج البهاق

6e1047cc-1

 

1. اختيار العلاج الغير فعال , وذلك بالإعتماد على تجارب الغير وعدم إستشارة الطبيب , فماقد يناسب غيرك , قد لا يناسبك , فالعلاج يعتمد على نوع البهاق ونسبته ومدى انتشاره

 

2. عدم إعطاء العلاج الوقت الكافي للعمل واستعجال النتائج . 

 

3. تجاهل الأمراض الداخليه الأخرى أو المصاحبه للبهاق وعدم معالجتها مثل امراض الغده الدرقيه . 

 

 

 

 

4. تجاهل تأثير الحاله النفسيه للشخص (بمافي ذلك القلق والإكتئاب ) على البهاق 

 

5- حـقن الكورتيزون : 

الكوريتزون Cortisone هو من العلاجات الفعالة في كثير من الأمراض وكما يقول البعض أنه شر لابد منه فهو يفيد جداً اذا استخدم بالطريقة الصحيحة تحت إشراف طبي وقد يكون ضار جداً اذا تم صرفه عن طريق الصيدلية والاستمرار عليه دون استشارة الطبيب ففي مرض البهاق يمكن استخدامه ككريم ويفضل استخدام تركيزات ضعيفة أو متوسطة لمدة محدودة ولمناطق صغيرة لكي لايتم امتصاصه بواسطة الدم .

أما استخدام الكوريتزون عن طريق أخذ الحبوب أو الحقن الشهري عن طريق العضل I.M.) ( فهذا يعتبر ممارسه خاطئة قد تفيد في علاج البهاق ولكن سرعان ما يعاود التوقف ويكون المريض بين أمرين أحداهما مر، إما أن يستمر على إبر الكوريتزون وهذه ضارة جداً أو يتوقف عن اخذها وهذا يسبب انتكاسة وانتشار للبهاق . 

6- العلاج الضوئي : 

– هناك ممارسات خاطئة في استخدام هذا الجهاز فقد شاهدت أن بعض المراكز يعطي هذا العلاج بشكل يومي وهذا كثير جداً والدراسات أوضحت أن مرتين بالأسبوع كافي وتم مقارنتها 3مرات بالاسبوع فاتضح انها متقاربة. والأفضل هو أن يبدأالمريض 3مرات بالاسبوع لمدة شهر ثم مرتين بالأسبوع. 

– ومن الأخطاء استخدام جرعات عالية جداً اعتقاداً من المركز أنه كلما ازداد الجلد احمراراً كلما تحسن المرض أسرع وهذا خطأ. والدراسات الحديثة أوضحت أنه حتى لو لم يكن هناك أي احمرار في بقع البهاق فإنه يتم التحسن. 

– بعض المرضى يستخدم حبوب oxsoralene أو ميلادينين أو نبات الاطمنطا ومن ثم يتعرضون لأشعة الشمس . هذا النوع فعّال جداً ولكن لابد أن يكون بإشراف طبي . 

فلا بد أن يفحص المريض عينيه قبل العلاج ولا بد أن يتأكد أن انزيمات الكبد سليمة فيه وكذلك لابد من لبس النظارات الشمسية بعد أخذ العلاج ,وهناك تعليمات أخرى مهمة لابد أن يتبعها المريض خلال العلاج حيث انها 3مرات بالاسبوع فقط إذاً لابد من الاشراف الطبي القريب . 

7- العلاج الجراحي : 

العلاج الجراحي قديم حديث ,قديم من حيث الفكرة حديث حيث تطورت تلك العملية التي يجب أن يكون لها ضوابط عملية في اختبار المريض حيث أن هناك شروط يجب أن تتوفر في المريض قبل أن تعمل له تلك العملية . وقد شاهدت بعض المرضى عملت لهم عمليات خارج هذه البلاد قد تسببت في تشوهات وعاهات دائمة والسبب هو أن التقنية التي استخدمت قديمة وكذلك اختيار المريض لم يكن موفقاً .وحالياً تتوفر أحدث العمليات الجراحية Autologus Culture graft والتي لاتسبب حدوث ندبات في الجلد ولا في المكان المأخوذ منه الجلد ولا في مكان الزراعة . 

 

8-مركبات الكوريتزون الموضعية: 

كريمات الكوريتزون فعالة ولكن يجب استخدامها عن طريق الطبيب فقط لأن استخدام بعض المركبات القوية لمدة طويلة وفي بعض الأماكن من الجسم قد يكون له تأثيرات سلبية مثل استخدامها عن طريق الفم أو العضل وقد شاهدت كثير من المرضى يذهب الى الصيدلية ويعرف كريم الديرموفيت dermovate لمدة طويلة دون مشاورة الطبيب وهذا حطأ شائع وللأسف يجب أن يتنبه له المري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

التخطي إلى شريط الأدوات