الثعلبة

 

المقال الاتي يتكلم عن الثعلبة الذي قد يصاحب مرض البهاق بنسبة 3,8%

الثعلبة او بمايطلق عليه بالمصطلح العلمي (alopecia areata) هو مرض مناعي غير معدي يؤدي اللى تساقط الشعر في فروة الراس, الوجه, باقي شعر الجسم

هناك عدة عوامل مؤدية الى ظهور هذا المرض, فكما ذكر سابقا , بانه مرض مناعي بمعنى ان جهاز المناعة الخاص بالمصاب يخطئ بمحاربة بصيلات الشعر الطبيعية في الجسم , ويعتبرها كجسم غريب , فيهاجمها.

هناك عدة نظريات علمية تبحث في سبب ثوران جهاز المناعة والتي قد تكون نتيجة عوامل داخلية في الجسم ( جينات مسؤلة ) او عوامل خارجية من المحيط الخارجي (كالاصابة بالالتهابات البكتيرية والفيروسية). وقد لوحظ ارتباط الثعلبة طرديا بالضغوطات النفسية والقلق .

وبراي الشخصي أقول: بما ان العلم المتقدم لم يكتشف سبب واضح وصريح للهيجان المفاجئ لجهاز المناعة وهجومه ضد نفسه, وبما اننا مسلمون ونومن بدور العين والحسد , فقد يكون للعين اثره في ثوران الجهاز المناعي مما يؤكد على اهمية التحصين اليومي.

للثعلبة اشكال عدة على حسب انتشارها في الجسم,منها : الثعلبة البقعيةpatchy alopecia areata)), الثعلبة الشاملة للراس alopecia totalis)), الثعبة الشاملة للجسم (alopecia universalis). وقد يرجع نمو الشعر لطبيعته (بالاخص في النوع البقعي) , وقد يعود التساقط مرة أخرى (وهذا شائع في النوعين :الشامل للراس والشامل للجسم).

الجدير بالذكر أن طبيعة المرض وتطوره تختلف من مريض الى اخر (فليس بالسهولة أن يتنبأ الطبيب بطبيعة المرض باختلاف انواعه).

وكأي علاج لاي مرض مناعي فان الكورتيزون يلعب دور اساسي في علاج الثعلبة والحد من انتشارها ,باذن الله .واعطاء الكورتيزون يعتمد على حسب نوع الثعلبة . قد يكون اعطاء الكورتيزون ككريم موضعي , او حقن موضعي في المنطقة المصابة , أو حتى قد يصل اعطاؤه عن طريق الفم أو بالوريد.

كما ان هناك بعض الادوية المهيجة لبصيلات الشعر التي تعتبر بديل للثوم (في الطب الشعبي) مثل الانثرالين أو الاكرتين أو DPCP.كما تتوافر عدة أدوية على سبيل المثال وليس الحصر : , methotrexate, lfasalazinesuminoxidil, cyclosporine او ارتداء شعر مستعار. واستخدام هذه العلاجات يعتمد على حسب حالة المريض الصحية وعلى حسب مايقرر الطبيب المعالج.

*https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/26518171 اعتمادا على دراسة اجريت بامريكا

 

 

بقلم د.أزهار عباس مرغلاني

اخصائية الجلدية بمستشفى الملك فهد العام بالمدينة المنورة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

التخطي إلى شريط الأدوات